الإثنين , 19 نوفمبر 2018
جديدنا
نبتة اكليل الجبل لمكافحة الزهايمر
اكليل الجبل

نبتة اكليل الجبل لمكافحة الزهايمر

نبات إكليل الجبل له فائدة قوية في تنبيه الذاكرة، حيث يعد أحد منبهات دوران الدم الجيدة، ويعمل على تحسين الذاكرة والتركيز. وأثبتت بعض الدراسات الحديثة، أن نبات إكليل الجبل يمنع تكون الأورام وتطورها، لذا ينصح بتناوله من حين لآخر كما ينصح بوضعه كتوابل في الطعام.

ولفت المهندس الزراعي عوض الهباهبة عبر صفحته الشخصية إلى الأسماء المتعددة لنبات إكليل الجبل، قائلاً:”يُعرف هذا النبات بعدة مسميات، منها حصى البان، وحشيشة العرب، وندى البحر، والنبات القطبي، وعشب البوصلة، والروزماري. كما يُعرف في بلاد المغرب باسم اليازير أو الآزير.. موطنه الأصلي هو البحر الأبيض المتوسط، لكنه ينمو في كثير من بلدان العالم. من فوائده أنه يعالج اضطرابات القلب، وطارد للغازات، ومقاوم للسعال والربو، وأيضاً يُستخدم كعلاج مساعد لحالات الاكتئاب الخفيف، ومُدّر للبول”.

وغرّد حمدان الشربيني على حسابه الشخصي في “تويتر” قائلاً: “علمت من طبيبي الخاص أن هذه النبتة تعمل كمضاد قوي للأورام السرطانية، حيث أنها تحمي الخلايا والأنسجة من الأورام الخبيثة، وتحفز خلايا الدماغ، وتعالج الصداع النصفي، وتكافح الشيخوخة”.

وبحسب موقع “organic facts” فإن إكليل الجبل أو “الروزماري” عشبة دائمة الخضرة، لديها أوراق تشبه الإبرة مع لمسة فضية ذات أزهار وردية وأرجوانية، وبيضاء وزرقاء. وهي واحدة من الأعشاب الأكثر شيوعاً في قائمة التوابل، لديها طعم دافئ وتعطي نكهة ورائحة رائعة في الطعام، و يمكن استخدامها على شكل مسحوق جاف أو كأوراق طازجة. كما يمكن أن تستخدم أوراقها في إعداد الشاي، والزيوت العطرية، والمستخلص السائل.

وكانت هذه العشبة مقدسة لدى الرومان القدامى واليونانيين والمصريين، وهي منتشرة بشكل خاص في المطبخ الثقافي الإيطالي، وتسمى أيضاً بـ”ندى البحر” أو “الرجل العجوز”.

ووفقًا لوزارة الزراعة الأميركية، فإن إكليل الجبل الطازج يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين (أ)، وفيتامين (ج)، وفيتامين (ب 6) وثيامين، وحامض الفوليك، بالإضافة إلى المعادن مثل الماغنيسيوم والكالسيوم والنحاس والحديد والمنغنيز.

وقد وجدت الدكتورة أليس بيريز سانشيز، في بحث أجرته عن تأثيرات مستخلصات إكليل الجبل على الأضرار الجلدية، أن العشبة تساعد بالفعل على حماية الجلد من التلف الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية. وقد تبين أن تناول الروزماري يمنع نمو بكتيريا الملوية البوابية، وهي مرض خطير يمكن أن يسبب قرحة في المعدة. وأيضاً يساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء ومكافحة أمراض الأمعاء مثل متلازمة القولون العصبي والتهاب القولون.

ويُعد إكليل الجبل من الأعشاب التي لها استخدامات طبية عديدة، أهمها أنها مضادة للالتهابات والسرطانات وتعزز المناعة، كما تحارب الحساسية في فصل الشتاء، ويُحظر على مرضى الضغط والحوامل تناولها. كما تساهم هذه النبتة في تسكين الصداع النصفي، والتخفيف من التشنجات البطنية، وتقلل من تساقط الشعر.

 

88 اجمالي المشاهدات 2 المشاهدات اليوم

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: